الأحد، 17 يناير 2010

قالت لي العصافير "1






1

كانت الزنازين في عصر عبد الناصر تعج بجميع الطوائف السياسية والفكرية والدينية.جمعت زنزانة "عبد الرحمن الأبنودي" الشيوعي وقتها، و"الشيخ عبد الحميد كشك" الإخواني الخطيب ذائع الصيت.
قال "الأبنودي" للشيخ "كشك" : أنت ما تعرفنيش يا مولانا
قاله: لا يا ولدي – يذكرني هذا بمشهد "هل أسرتم حداً حتى نفتديه بالمال – لاااا يا والدي"
فقال: أنا يا مولانا اللي كتبت أغنية "تحت الشجر يا وهيبة"
فقال كشك: "وهيبة مين ؟!!، يا بني القضية أكبر من كده"
2
يوسف صديق كان شيوعياً هكذا قالت زوجته وآخرون – وأنا لا أصدق ذلك. يوسف صديق كان من المخطط آن يخرج بمجموعة من الضباط إلي مركز قيادة الجيش فيستولي عليها في الساعة الثانية. إلا انه خرج قبل الموعد المحدد. ووجد جمال وعبد الحكيم في طريقه مرتديان ملابس مدنية وكان العساكر قد قبضا عليهما،  فلما رآهما أعطي لهما التحية العسكرية. خرج يوسف صديق حاملاً روحة ليحقق الثورة التي طالما حلم بها في بلدته الأولي بني سويف. وفي أزمة 1954 في الخلاف بين نجيب وعبد الناصر ومجلس القيادة عموماً، كان رأي يوسف صديق عمل أحزاب وديمقراطية وكان هذا رأى اللواء نجيب أيضاً. مما جعل عبد الناصر يضعه في المعتقل. وفي آخر ديسمبر 1970 كاد يوسف صديق آن يجن وانفجر في البكاء لوفاة عبد الناصر – وقال قصيدة يرثي فيها عبد الناصر!!!
3
"صبراً آل ياسر فإن مثواكم الجنة" حديث شريف وسببه العناء والتعذيب الشديد الذي تعرض له عمار بن ياسر ووالده وأمه سمية. وحين نضجت الدولة الإسلامية في عهد الفاروق عمر، قام عمر بتولية "عمار بن ياسر" علي إمارة الكوفة. وحين سئل عمر عن سبب توليته لعمار – الذي لم يعرف وهو المولي، ان يدير الإمارة" قال "أردت آن أُحق قول الله تعالي" نريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين " صدق الله العظيم. يفتح هذا الكلام مجالاً واسعاً خصوصاً عند قراءة هذه الأبيات وغيرها من قصيدة"كلمات سبارتكوس الأخيرة"
“الله. لم يغفر خطيئة الشيطان حين قال لا !
و الودعاء الطيّبون ..
هم الذين يرثون الأرض في نهاية المدى
لأنّهم .. لا يشنقون ! "
وأربط بين قصة بني إسرائيل – المستضعفين من قِبل فرعون، وسبارتكوس وعبيد روما المستضعفين من ساداتهم، وواقعنا المعاصر. لذا فإنني أستمع إلي سورة "الأعراف" علِّي أجد تفسيراً!!!!
4
شكوكو
 قال شكوكو والعهدة علي الراوي" الحب بهدلة، A7A يا خرابي"!!!
5

Oscar Wilde
"أوسكار وايلد" صاحب أسلوب مميز في السرد، قرأت له روايتين أحدهما "صورة دوريان جراي" "The picture Of Dorian Gray" التي درستها دراسة متعمقة. ودرست له قصة قصيرة بعنوان The Devoted Friend”"، فتَّحت عيني علي أن هناك طَحّان مستغل للآخرين باسم الصداقة، و"هانز" طيب – أو مغفل ،يضحي -- حتى بروحه من أجل "الصداقة" .كان موضوعه الأول واهتمامه الصداقة. تزوج أوسكار وايلد وأنجب لكنه لم يعرف أن ارتباطه بعلاقات الصداقة لم يكن إلا شذوذا جنسياً فيه، عرف ذلك وهو في التاسعة والعشرين!! قضي أوسكار وايلد فترة في السجن بسبب انكشاف علاقته المشبوهة مع احد الأصدقاء. من أشهر مقولاته "الصديق الحقيقي هو الذي يطعنك في وجهك. فهل كان يقصد مكاناً آخر وطعنة أخرى!!!
6

Ernest Hemingway
 كما يقال أن فلاناً عندنا كان من مجددي الدين، كان "هيمنجواي" مجدداً للغة الإنجليزية وأساليبها فكان شكسبير وديكنز وهيمنجواي أكثر من أثروا في اللغة الإنجليزية. "العجوز والبحر" – الرواية المفضلة لصدام حسين أهم رواية ليهمنجواي، رغم صغرها إلا أنها قطعة إنسانية خالدة تمجد الكفاح الإنساني. استلهم هيمنجواي -- الأمريكي قصته وكتبها في كوبا. كانت طريقة هيمنجواي في الكتابة أن يركب قطارا يتجول في أحراش وغابات أمريكا الجنوبية فيكتب قصته في القطار. هيمنجواي صاحب أجمل ملحمة كفاح، انتحر اكتئاباً ولله درك يا صلاح جاهين.
7
الرواية التي أثرت في عبد الناصر ومنظورة القومي "عودة الروح" وهي رواية لتوفيق الحكيم.  أما السادات فأثرت فيه رواية "الذئب الأغبر" وهي عن الزعيم التركي أتاتورك. وحكاية السادات مع أتاتورك طويلة. ما علينا لكن أتسائل ما هي الرواية أو الكتاب الذي أثر في مبارك؟
8
الراوي – في الروايات، إما مرفوع عنه القلم، أو مرفوع عنه الحجاب.
9

رضوان الكاشف، رأفت الميهي، داوود عبد السيد، يوسف شاهين، مجدي احمد علي، يسري نصر الله، أفلامهم Orgasm لم يكتمل - لكل مثقف يشاهدها.
Muhammad Abdel Alim Serhan
17/1/2010


ليست هناك تعليقات: